دور العلاقات العامة الرقمية في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني دراسة ميدانية""

سها سلمان جادالله (2022) دور العلاقات العامة الرقمية في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني دراسة ميدانية"" , عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (518.948 ك.ب) | عرض

ملخص

ملخص الدراسة

 

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور العلاقات العامة الرقمية في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، حيث استخدمت الدراسة المنهج المسحي، معتمدة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في دوائر العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة (الجامعة الإسلامية – جامعة الازهر- جامعة الأقصى- جامعة غزة- جامعة القدس المفتوحة- جامعة فلسطين)، حيث اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح الشامل للعاملين والبالغ عددهم (45) موظفاً وموظفة، وقد تم توزيع الاستبانات على جميع أفراد عينة الدراسة حيث استرد (35) استبانة بنسبة استرداد بلغت (77.7%)، كما وزعت استبانة خاصة بالطلبة في الجامعات الفلسطينية الست، حيث تم اختيار عينة طبقية من طلبة الجامعات (الجامعة الإسلامية – جامعة الازهر- جامعة الأقصى- جامعة غزة- جامعة القدس المفتوحة- جامعة فلسطين)، حيث بلغت العينة (670) طالباً وطالبة من جميع التخصصات، وبعد فحص الاستبانات لم يتم استبعاد أي منها، كما تم استخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى:

  1. جاءت درجة الحرص على توظيف الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي من وجهة نظر العاملين بدرجة مرتفعة بنسبة بلغت 71.4%.
  2. تبين أن أكثر الوسائل التكنولوجية الحديثة التي يستخدمها العاملون في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي هي وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة بنسبة بلغت 100%
  3. اتضح أن ما نسبته 51.2% من عينة الدراسة يرون أن هناك تطويراً من العلاقات العامة لوسائل الاتصال المستخدمة في تعزيز القيم التربوية لدي الطلبة
  4. بلغ المتوسط الحسابي لفقرات محور القيم التربوية التي يتحلى بها الشباب الجامعي الفلسطيني من وجهة نظر العاملين 3.74، والانحراف المعياري يساوي 0.718، والوزن النسبي يساوي 74.8%.
  5. اتضح أن 55.8% من الطلبة عينة الدراسة يرون أن هناك نشاطات للعلاقات العامة في الجامعة تهدف لتعزيز القيم التربوية لدي الطلبة.

 

وقد أوصت الدراسة بما يلي:

  1. ضرورة اهتمام ممارسي العلاقات العامة في الجامعات بالعمل على توظيف وسائل التكلنولوجيا الحديثة في تعزيز القيم التربوية لدى الشباب الجامعي الفلسطيني.
  2. ضرورة الاهتمام والعناية بنشاطات العلاقات العامة بأنواعها المختلفة لأن الطالب يأخذ مأخذ الجد ويترتب على تلك الأنشطة تصرف وسلوك الطلبة.
  3. ضرورة الاهتمام بالدور التوجيهي والتربوي للجامعة وما لها من دور كبير في التربية والتهذيب وتنمية القيم.
  4. الاهتمام بالدور التنويري للعلاقات العامة في الجامعات ومراجعة البرامج والأنشطة التي تمثل أهمية كبيرة في تعزيز قيم الشباب.

 

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة الرقمية – القيم التربوية- الشباب الجامعي- دور- تعزيز.

 

 

كلمات دلالية : العلاقات العامة الرقمية – القيم التربوية- الشباب الجامعي- دور- تعزيز.
الكاتب: سها سلمان جادالله
نوع العنصر : اطروحة
موضوع : عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة : عمادة الدراسات العليا
اضافة بواسطة: : أ. شيرين عبد الله عبد اللطيف حمد
تاريخ الاضافة : 18 December, 2022
أخر تعديل : 18 December, 2022
رابط : اضغط هنا