استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية في بناء الصورة الذهنية لشركات الاتصالات في فلسطين "دراسة تحليلية مقارنة"

أحمد مصطفى بركة (2022) استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية في بناء الصورة الذهنية لشركات الاتصالات في فلسطين "دراسة تحليلية مقارنة" , عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (731.378 ك.ب) | عرض

ملخص

ملخص الدراسة

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في العلاقات العامة الرقمية في بناء الصورة الذهنية لشركات الاتصال في فلسطين، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدم الباحث في إطارها أسلوب تحليل المضمون، وأسلوب المسح الجزئي لعينة عمدية بلغ قوامها (28) صفحة لكل شركة، أي العدد الإجمالي (84) من منشورات صفحة من صفحات الفيس بوك لشركات الاتصال الثلاث، شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، وشركة الاتصالات الخلوية جوال، وشركة الاتصالات الخلوية أوريدو، واستخدم الباحث استمارة تحليل المضمون، واستمارة المقابلة كأداتين للدراسة، اعتمدت الدراسة على نظرية الامتياز، والنماذج الاتصالية في العلاقات العامة، وقد طبقت هذه الدراسة على شركات الاتصالات في قطاع غزة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها:

  1. أن أهم عناصر مكونات الصورة الذهنية هي النصوص الفائقة والمصورة، حيث حصلت شركة جوال على نسبة (76.7%) وشركة أوريدو على نسبة (68%). في حين حصلت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" على نسبة (%44.3).
  2. تصدرت استراتيجية الاتصال والإعلام المرتبة الأولى بين استراتيجيات الاتصال، حيث حصلت: شركة جوال على نسبة (20.5%)، وشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"  على نسبة (%19.2) أما شركة أوريدو فجاءت بنسبة (16.8%)، وقد جاءت استراتيجية الحوار في المرتبة الثانية بنسبة (16.8%) لشركة أوريدو، في حين حصلت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"  على نسبة (%15.4)، أما شركة جوال، فقد حصلت على نسبة (13.7%).
  3. تبين أن من أهم أنواع الصور الذهنية المستخدمة في صفحة الفيس بوك لشركات الاتصال هي الصورة العلائقية، ثم صورة المرآة، في حين تستخدم شركات الاتصال الثلاث الاستمالات المزدوجة في منشوراتها عبر صفحة الفيس بوك.

وأوصت الدراسة بــ:

  1. ضرورة الاهتمام بوضع استراتيجيات طويلة الأمد من قبل مسؤولي العلاقات العامة في شركات الاتصالات الفلسطينية، وشركات الاتصال الخلوية جوال وأوريدو.
  2. التنوع في البرامج والأنشطة الاتصالية، والخطط البرمجية، والحملات الإعلامية والإعلانية للتواصل مع الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
  3. على شركات الاتصال أن تتسم بالموضوعية، والشفافية، والمصداقية في عملية نشر المعلومات ضمن المحتوى الرقمي في الناشر الإلكتروني والويب ضمن مهام العلاقات العامة الرقمية.
  4. ضرورة وضع استراتيجية تخدم العلاقات العامة الرقمية في ظل التقدم التكنولوجي لوسائل الاتصال، بحيث تشتمل هذه الاستراتيجية على أدوات العلاقات العامة التقليدية والرقمية في اتجاه واحد يخدم مصلحة الشركة والجمهور المحلي، ومخاطبة الجماهير ضمن محتوى رقمي تفاعلي.
كلمات دلالية : استراتيجيات العلاقات العامة
الكاتب: أحمد مصطفى بركة
نوع العنصر : اطروحة
موضوع : عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة : عمادة الدراسات العليا
اضافة بواسطة: : أ. شيرين عبد الله عبد اللطيف حمد
تاريخ الاضافة : 18 December, 2022
أخر تعديل : 18 December, 2022
رابط : اضغط هنا