دور ممارسة القيادة للتعلم المستمر في إدارة المخاطر والأزمات "دراسة تطبيقية على المؤسسات الحكومية الفلسطينية"

د. طارق مفلح أبو حجيّر (2014) دور ممارسة القيادة للتعلم المستمر في إدارة المخاطر والأزمات "دراسة تطبيقية على المؤسسات الحكومية الفلسطينية" , العلوم الإدارية والمالية .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (682.11 ك.ب) | عرض

ملخص

الملخص:

   يهدف البحث للتعرف على دور ممارسة القيادة للتعلم المستمر في إدارة المخاطر والأزمات في المؤسسات الحكومية الفلسطينية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغ حجم المجتمع (2682) موظف بينما بلغ حجم العينة (391) مفردة، وقد كانت عينة طبقية عشوائية، كما تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (Spss) كرزمة احصائية لإدخال ومعالجة البيانات واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين ممارسة القيادة للتعلم المستمر وإدارة المخاطر والأزمات و فيما يخص التعلم المستمر لوحظ أن القيادات الحكومية تعمل وفق قاعدة الاستفادة من الأخطاء وعدم تكرارها مستقبلا إلا أنها لم تصل إلى مرحلة التحسين المستمر على حساب ثبات الإجراءات والقواعد المتبعة. كما تم التوصل إلى أن إدارة المخاطر والأزمات مطبقة في المؤسسات الحكومية الفلسطينية بنسبة متوسطة (إلى حد ما) وطغى عليها الأسلوب العلاجي أكثر من الوقائي. و أوصت الدراسة بتعزيز مفهوم التعلم المستمر على حساب الثبات والجمود في اتباع الإجراءات والقواعد مما يعطى المرونة اللازمة للتعامل مع البيئة الديناميكية  والتغيرات المتسارعة التي تحيط بالمؤسسة. بالإضافة إلى اتباع الأسلوب العلمي في إدارة المخاطر والأزمات وهو ما يتمثل بالاهتمام بمراحلها كافة على حد سواء.

كلمات دلالية : التعلم المستمر/ إدارة المخاطر والأزمات
الكاتب: د. طارق مفلح أبو حجيّر
نوع العنصر : دراسة
موضوع : العلوم الإدارية والمالية
مجلة : مجلة كلية التجارة - جامعة قناة السويس
اضافة بواسطة: : د. طارق مفلح أبو حجير
تاريخ الاضافة : 19 January, 2023
أخر تعديل : 22 January, 2023
رابط : اضغط هنا