محمد عبد الفتاح حمدان (2017) واقع ممارسة الانشطة الطلابية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر طلبتها , التربية .
ملخص
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحال ةٌ التعرؾ إلى دور الإدارة الجامع ةٌ والأستاذ الجامع ف ته ئٌة
الظروؾ الملائمة لممارسة الأنشطة الطلاب ةٌ ف الجامعات الفلسط نٌ ةٌ من وجهة نظر طلبتها،
والتعرؾ إلى الأدوار الت قٌوم بها الطلبة الجامع وٌن خلال ممارسة الأنشطة الطلاب ةٌ، والكشؾ
عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائ ةٌ ف متوسطات استجابات أفراد ع نٌة الدراسة
لواقع ممارسة الأنشطة الطلاب ةٌ تعزى لمتؽ رٌ)الجنس، المستوى الدراس ،ً الجامعة(، ووضع
تصور مقترح لتحس نٌ واقع الأنشطة الطلاب ةٌ، واستخدم الباحثان المنهج الوصف ،ً وكانت أداة
الدراسة الاستب اٌن، وتكونت ع نٌة الدراسة من ) 134 ( طالباً وطالبة من طلبة الجامعات
الفلسط نٌ ةٌ )الإسلام ةٌ-الأزهر-ؼزة( تم اخت اٌر ها بطر قٌة مقصودة من الطلبة المشارك نٌ
الممارس نٌ للأنشطة الطلاب ةٌ ولجانها، وتم تحل لٌ الب اٌنات بواسطة البرنامج
الإحصائ )ً SPSS (، ح ثٌ حصلت الدرجة الكل ةٌ للاستب اٌن على وزن نسب وقدره) 62.39 ،)
إذ حصل بعد الإدارة الجامع ةٌ على وزن نسب وقدره ) 61.53 (، ب نٌما حصل بعد الأستاذ
الجامع على وزن نسب وقدره) 54.63 (، وحصل بعد الطالب على وزن نسب وقدره) 68.18 (، وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائ ةٌ ف استجابات أفراد
ع نٌة الدراسة تعزى لمتؽ رٌ الجنس والمستوى الدراس والجامعة، وف نها ةٌ الدراسة قدم
الباحثان تصوراً مقترحاً لتحس نٌ واقع ممارسة الأنشطة الطلاب ةٌ، وأوصى الباحثان بضرورة
التخط طٌ والتنظ مٌ والتنس قٌ الج دٌ عند تنف ذٌ الأنشطة الطلاب ةٌ، وتوف رٌ م زٌان اٌت كاف ةٌ لإقامة
النشاطات الطلاب ةٌ، وتوف رٌ حوافز ماد ةٌ ومعنو ةٌ للمشارك نٌ ف الأنشطة الطلابيةٌ.