دور العلاقات العامة الرقمية في صنع بيئة تفاعلية في المؤسسات الحكومية: (وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة) نموذجاً.

أشرف أنور يوسف شاهين (2022) دور العلاقات العامة الرقمية في صنع بيئة تفاعلية في المؤسسات الحكومية: (وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة) نموذجاً. , عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (733.851 ك.ب) | عرض

ملخص

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة التعرف إلى دور العلاقات العامة الرقمية في صنع بيئة تفاعلية في المؤسسات الحكومية، ومدى استفادة موظفي العلاقات العامة من التطبيقات الرقمية في تحقيق وظائف العلاقات العامة، وتعد هذه الدارسة من الدراسات الوصفية  التي اُسْتخدم فيها المنهج المسحي والمنهج المقارن للمقارنة بين الوزارات المختلفة، واشتملت على عينة شاملة لمجتمع الدراسة إذ طبقت على  جميع العاملين في العلاقات العامة في كل من: (وزارة المالية، وزارة الصحة ، وزارة التربية والتعليم)، والذي بلغت (88) موظفاً وهي على النحو كالآتي: وزارة الصحة (45) موظفا، ووزارة المالية (7) موظفين، ووزارة التربية والتعليم (36) موظفاً المتواجدين في قطاع غزة، حيث استخدمت استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات من المبحوثين واعتمد الباحث على كل من النظريات الآتية ( نظرية التفاعلية، نظرية التميز، ونظرية البنائية) لتفسير بعض النتائج التي تتفق معها.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يأتي:

  1. جاء في المرتبة الأولى لتخصصات العاملين في العلاقات العامة في الوزارات الحكومية في قطاع غزة  لفئة تخصصات (أخرى) مثل:( إدارة صحية، تربية، لغة عربية، هندسة حاسوب ) بنسبة (42%)، في حين أن تخصص العلاقات العامة جاء بنسبة ضعيفة بلغت ( 28.4%).
  2. أظهرت الدراسة أنَّ من أهم المميزات لصنع بيئة تفاعلية في الوزارات الحكومية محل الدراسة كان استخدام التطبيقات الرقمية كوسيلة اتصالية في المرتبة الأولى بنسبة (81.8%(، كانت أكثر تفاعلية مقارنة بوسائل الاتصال التقليدية.
  3. أظهرت الدراسة أنَّ هدف العلاقات العامة الرقمية في الوزارات الحكومية لصنع بيئة تفاعلية كان (نشر صورة إيجابية عن الوزارة عبر وسائل الإعلام الإلكتروني) بنسبة مرتفعة بلغت (92 %)،  وجاءت في المرتبة الأخيرة لفقرة أهداف (أخرى) مثل: (توثيق إنجازات الوزارات في تقديم الخدمات للجمهور ) بنسبة ضعيفة جدا بلغت (1.1 %).
  4. أوضحت الدراسة أَنَّ من أهم الاستراتيجيات الاتصالية الرقمية التي تستخدمها العلاقات العامة في عملها هي استراتيجية الحوار.
  5. بينت الدراسة أَنَّ أكثر التطبيقات الرقمية التي تستخدمها الوزارات لصنع بيئة تفاعلية هي: (الواتس أب) بنسبة (97.7%)، و( الفيس بوك) بنسبة (94.3%)، والبريد الإلكتروني بنسبة ضعيفة بلغت(38.6%) وجاء( تويتر)، في المراتب الأخيرة.

 

 

 

وقد خلصت الدراسة إلى التوصيات الآتية:

  1. ضرورة الاهتمام بتعيين كوادر متخصصة في دوائر العلاقات العامة الرقمية في الوزارات الحكومية، لمواكبة التطور التكنولوجي الحديث في الاتصال لصنع بيئة تفاعلية مع جماهيرها.
  2. الاستمرار في استخدام التطبيقات الرقمية في العملية الاتصالية في دوائر العلاقات العامة والعمل على تطويرها بشكل مستمر يتلاءم مع تطور وسائل الاتصال الحديثة؛ كونها أكثر تفاعلية من وسائل الاتصال التقليدية في صنع بيئة تفاعلية.
  3. ضرورة الاهتمام بتوثيق إنجازات الوزارات الحكومية  للخدمات التي تقدمها للجمهور وذلك لتحقيق أهداف العلاقات العامة الرقمية في صنع بيئة تفاعلية في الوزارات لنشر صورة إيجابية مستمرة عنها.
  4. أنْ تعمل العلاقات العامة في الوزارات الحكومية على التنوع في استخدام استراتيجيات اتصالية رقمية مختلفة مثل: استراتيجية التفاعلية واستراتيجية المشاركة واستراتيجية المفاجئة واستراتيجية الحوار.

 

الكلمات المفتاحية:

  • دور – العلاقات العامة الرقمية – صنع – بيئة تفاعلية – المؤسسات الحكومية.
كلمات دلالية : دور – العلاقات العامة الرقمية – صنع – بيئة تفاعلية – المؤسسات الحكومية.
الكاتب: أشرف أنور يوسف شاهين
نوع العنصر : اطروحة
موضوع : عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة : عمادة الدراسات العليا
اضافة بواسطة: : أ. شيرين عبد الله عبد اللطيف حمد
تاريخ الاضافة : 20 December, 2022
أخر تعديل : 20 December, 2022
رابط : اضغط هنا