واقع الأداء المهني للعاملين بدوائر العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وسبل تطويره (دراسة وصفية)

محمد عبد المجيد المبحوح (2022) واقع الأداء المهني للعاملين بدوائر العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وسبل تطويره (دراسة وصفية) , عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (636.187 ك.ب) | عرض

ملخص

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء المهني للعاملين بدوائر العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وسبل تطويره، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي ضمن الدراسات الوصفية، بالاعتماد على الاستبيانة لجمع المعلومات حيث قام الباحث بتطبيق الاستبانات على جميع أفراد مجتمع الدراسة والمكون من (78) شخصاً هم جميع العاملين في دوائر العلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وقام الباحث باسترداد (72) استبانة بنسبة (92.30%) وكانت أبرز نتائج الدراسة:

  1. كانت درجة الأداء المهني للعاملين في العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية مرتفعة جداً بوزن نسبي 86.5% وانحراف معياري 0.571، وكانت أكثر المهام هي القدرة على تحمل المسؤولية لأداء العمل، ثم معرفة المهام الموكلة بدقة.
  2. بلغ الوزن النسبي للعوامل المؤثرة في الأداء المهني 80.9% وهي درجة عالية، وكانت أكثر هذه العوامل الاجتماعية، ثم الذاتية، والمهنية وأخيراً العوامل الاقتصادية.
  3. تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة على الأداء المهني للعاملين في العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية ودرجة الرضا الوظيفي للعاملين.

أهم توصيات الدراسة:

  1. تحفيز العاملين بدوائر العلاقات العامة على المشاركة والتشبيك مع الجهات والدوائر كافة سواء كانت محلية وإقليمه أو دولية.
  2. إتاحة المجال لمشاركة العاملين في دوائر العلاقات العامة في عملية اتخاذ القرار والتخطيط، حيث تُعدُّ العلاقات العامة الفاعلة المحرك الأساسي في عملية اتخاذ القرار والتخطيط.
كلمات دلالية : الأداء المهني للعاملين
الكاتب: محمد عبد المجيد المبحوح
نوع العنصر : اطروحة
موضوع : عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
مجلة : عمادة الدراسات العليا
اضافة بواسطة: : أ. شيرين عبد الله عبد اللطيف حمد
تاريخ الاضافة : 18 December, 2022
أخر تعديل : 18 December, 2022
رابط : اضغط هنا