دور القائم بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية في بناء أجندة قضايا المواطنة في فلسطين

توفيق عبد العزيز محمد ابو جراد (2015) دور القائم بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية في بناء أجندة قضايا المواطنة في فلسطين , علوم الإتصال واللغات .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (3588.806 ك.ب) | عرض

ملخص

تهدف الدراسة التعرف على دور القائم بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية في بناء أجندة قضايا المواطنة في فلسطين، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من القائمين بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية من أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة التي تضمنت الكشف عن العوامل المؤثرة عليهم في بناء أجندة المواقع الالكترونية الإخبارية، وأهم القضايا التي تحظي باهتمامهم، والمصادر التي يعتمدون عليها في تغطيتهم لقضايا المواطنة.

كما تم إجراء دراسة تحليلية لعدد من المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية بهدف التعرف على الموضوعات المرتبطة بالمواطنة التي تناولتها تلك المواقع من حيث نوعيتها واتجاهاتها وقضاياها وموقعها، وكيفية عرض المادة الإعلامية المتعلقة بالمواطنة من حيث الشكل والإمكانيات التفاعلية المصاحبة لها، والصور، والوسائط المتعددة المتضمنة في المادة الإعلامية، وقد تبين اهتمام المواقع بالمواضيع والقضايا السياسية أكثر من غيرها.

وتعتمد الدراسة على منهج المسح ببعديه الميداني والتحليلي، وتتكون عينة الدراسة الميدانية من (54) من القائمين بالاتصال في المواقع الالكترونية الإخبارية عينة الدراسة التحليلية بواقع (18) قائماً بالاتصال في الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا، (14) قائماً بالاتصال في الموقع الالكتروني لوكالة معاً الإخبارية، (7) قائمين بالاتصال في الموقع الالكتروني لوكالة فلسطين برس للأنباء، (15) قائماً بالاتصال في موقع فلسطين الآن الإخباري.

واستخدم الباحث صحيفة استقصاء بغرض جمع البيانات من عينة القائمين بالاتصال التي بلغ قوامها (54)، كما استخدم الباحث استمارة تحليل المضمون بغرض تحليل المواد الإعلامية الخاصة بقضايا المواطنة في المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية عينة الدراسة وهي (4) مواقع، موقع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، موقع وكالة معاً الإخبارية، موقع وكالة فلسطين برس للأنباء، موقع فلسطين الآن الإخباري.

ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واعتمد الباحث على برنامج (SPSS) في مناقشة النتائج وتحليلها.

 

 

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  1. يرى القائمون الاتصال أن أهم أسباب متابعتهم للمواقع الإخبارية هي السرعة في نشر الأخبار والأحداث بنسبة (34.54%)، وأيضاً لأنها تعطي تغطية حية للأحداث بنسبة (22.7%)، ولأنها توفر عمقاً أكبر وتغطية أوسع بنسبة (14.5%).
  2. أكد جميع القائمين بالاتصال التزامهم بالسياسة التحريرية للموقع الإخباري الذين يعملون به، كما أكدوا جميعهم بأن هناك توافق بين التوجهات الفكرية الخاصة بهم وبين السياسة التحرير للمواقع التي يعملون بها.
  3. يؤكد (62.96%) من القائمين بالاتصال أفراد العينة أن الواقع السياسي الفلسطيني يؤثر دائماً في تناول قضايا المواطنة، فيما يعتقد (37.03%) أنه أحياناً يؤثر.
  4. أكد القائمون بالاتصال أفراد العينة أنهم يركزون على المشاركة السياسة بنسبة (18.5%) بالمرتبة الأولى، تليها قضايا الحريات العامة بنسبة (16.3%)، ثم تليها قضايا الحقوق الأساسية للمواطن بنسبة (14%).
  5. أكد القائمون بالاتصال عينة الدراسة أن أهم العوامل التي تؤثر عليهم في بناء أجندة قضايا المواطنة هي النظام السياسي السائد بنسبة (18.5%)، يليه قيم المجتمع وعاداته بنسبة (17.5%)، ثم سياسة التحرير بنسبة (14.9%).
  6. يؤكد القائمون بالاتصال أفراد العينة بأن قيم الولاء والانتماء للوطن كانت أولى القيم في الاهتمام بنسبة (19.2%)، تليها قيم المصالحة المجتمعية بنسبة (15.9%)، ثم قيم العدالة الاجتماعية بنسبة (14.3%).
  7. يؤكد (72.3%) من القائمين بالاتصال بأنهم يهتمون بشكل دائم في تغطية قضايا المواطنة وأحياناً بنسبة (27.7%)، كما أن معدلات القائمين بالاتصال في الكتابة كانت بشكل يومي بنسبة (37%)، فيما أكد (25%) من إجمالي العينة اعتمادهم على الخبر كأحد الفنون الصحفية، ويؤكد (27.13%) من أفراد العينة أنهم يقدمون الأدلة والبراهين كأساليب إقناعية في التغطية، و(22.48%) يعرضون إحصائيات.
  8. بلغ حجم تغطية المواقع الإخبارية لقضايا المواطنة (1,708) مادة إعلامية من إجمالي التغطية العامة للأحداث، والتي بلغت (3,174) مادة بنسبة (53.81%).
  9. احتلت الموضوعات السياسة المرتبة الأولى من المواضيع المطروحة بنسبة (48.9%)، تليها المواضيع الأمنية بنسبة (16.92%).
  10. أكدت نتائج الدراسة بأن الموقع الجغرافي للمادة الإعلامية كان في الضفة الفلسطينية بنسبة (51.8%)، وقطاع غزة بنسبة (21.5%)، والشتات بنسبة (12.8%)، والقدس بنسبة (7.2%)، والداخل الفلسطيني بنسبة (6.85%).
  11. اعتمدت المواقع الإخبارية على المصادر الإسرائيلية كأحد فئات المصادر الخارجية للمادة الإعلامية المتعلقة بالمواطنة بنسبة (60.5%)، فيما اعتمدت المواقع على محرر الموقع بنسبة (82.2%)، ومراسل الموقع بنسبة (8%)، وكاتب المقال بنسبة (6.9%).

ومن خلال هذه النتائج وصل الباحث إلى عدد من المقترحات أهمها:

  1. العمل على الاهتمام بكافة القضايا والموضوعات التي تهم المواطن، وعدم التركيز فقط على المواضيع والقضايا السياسية.
  2. الحذر من التعامل مع المصادر الإعلامية الإسرائيلية، وضرورة إعادة تحرير المواد الإعلامية التي يكون مصدرها وسائل الإعلام الإسرائيلية.
كلمات دلالية : القائم بالاتصال، المواقع الاخبارية، بناء الاجندة، المواطنة ،فلسطين
الكاتب: توفيق عبد العزيز محمد ابو جراد
نوع العنصر : دراسة
موضوع : علوم الإتصال واللغات
مجلة : رسالة ماجستير
اضافة بواسطة: : د.توفيق عبد العزيز محم أبو جراد
تاريخ الاضافة : 11 February, 2023
أخر تعديل : 12 February, 2023
رابط : اضغط هنا