ساميه عبد الله عبد المنعم (2017) نموذج مقترح لزيادة كفاءة الأداء التعليمى والبحثى في الجامعات من خلال تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني: دراسة ميدانية مقارنة بين الجامعات الأجنبية والجامعات الفلسطينية , العلوم الإدارية والمالية .
ملخص
تهدف الدراسة للتعرف على استراتيجيات التعليم الإلكتروني وعلاقتها بزيادة كفاءة الأداء التعليمي والبحثي في الجامعات الأجنبية والفلسطينية، وقامت الباحثة بصياغة أربع فرضيات رئيسية، ومجموعة من التساؤلات لتغطي كافة جوانب الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، والاعتماد على أربع قوائم استقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من: (الإدارة العليا، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس)، حيث بلغ عدد الإدارة العليا في الجامعات محل البحث (206)، وعدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (375)، وطلبة الدراسات العليا (378)، وطلبة البكالوريوس (383)، وقد اختيرت العينة الطبقية العشوائية، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).