د. مطيع موسى حسان أبو جبل (2022) مظاهر السلوك التنظيمي السائدة في المدارس الثانوية بمحافظة غزة ودورها في تنمية الأداء المهني للمعلمين , التربية .
ملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مظاهر السلوك التنظيمي السائدة في المدارس الثانوية بمحافظة غزة ودورها في تنمية الأداء المهني للمعلمين وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة غزة والبالغ عددهم ( 52 ) مديراً ومديرة ذكوراً وإناثاً ، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وكذلك استخدام أداتين للدراسة الأداة الأولى كانت عبارة عن صحيفة الملاحظة وتم تطبيقها على " 40 " مديراً ومديرة منهم أي " 20 " مديراً و" 20 " مديرة من مجتمع الدراسة ، وأداة الدراسة الثانية كانت عبارة عن استخدام أسلوب تنفيذ المقابلة الشخصية لعينة قصدية من مجتمع الدراسة وفق صحيفة المقابلة الشخصية والتي أعدت خصيصاً لهذه الدراسة ، وتم مقابلة " 10 " من المديرين والمديرات من مجتمع الدراسة ، وتم تجميع الملاحظات وإجاباتهم واختيار العبارات التي تم ذكرها والتي كان لها علاقة مباشرة مع مجال وموضوع الدراسة ومؤثراً في نتائجها ، حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وكان أهمها :
1- وجود علاقة دالة إيجابية بين مظاهر السلوك التنظيمي السائد في المدارس الثانوية وتنمية الأداء المهني للمعلمين لصالح السلوك التنظيمي والإداري السائد .
2- وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح مديرات المدارس الثانوية أعلى من مديري المدارس الثانوية في مجال السلوك التنظيمي وعلاقته بتنمية الأداء المهني للمعلمات .
3- جاء استخدام نموذج النمط الديمقراطي كسلوك إداري تنظيمي كخيار أول يتم تطبيقه من مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة غزة يليه نموذج النظام في الأهمية والتطبيق ، وكانت أدنى الإجابات تخص النمط الترسلي كسلوك إداري تنظيمي وآخرها النمط الأوتوقراطي .