د. طارق مفلح أبو حجيّر (2017) القيادة الاستراتيجية ودورها في تحقيق التميز المؤسسي بقطاع التعليم التقني (كلية فلسطين التقنية - نموذجا) , العلوم الإدارية والمالية .
ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي بقطاع التعليم التقني حيث تم تطبيق الدراسة على كلية فلسطين التقنية كأنموذج للتعليم التقني، وتم تطبيقها على الإداريين والأكاديميين والمقدر عددهم ب 177 موظف وموظفة حيث تم استخدام أسلوب المسح الشامل و كانت الاستبانة هي الأداة الرئيسية في جمع البيانات وبينت أهم نتائج الدراسة أن مستوى القيادة الاستراتيجية في كلية فلسطين التقنية جاء بوزن نسبي (76.138) وهي نسبة مرتفعة وان مستوى التميز المؤسسي جاء بنسبة (76.32) وهذا يعني وجود موافقة بدرجة كبيرة.
كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة الاستراتيجية والتميز المؤسسي. حيث بلغ مستوى الارتباط (.745) ، إضافة إلى أن المتغير المستقل (القيادة الاستراتيجية) يؤثر على المتغير التابع (التميز المؤسسي) بنسبة 55.2% ، بينما نسبة 44.8% تعود لمتغيرات أخرى.
كما اتضح عدم وجود فروق في وجهات نظر العينة المبحوثة تعزى لمتغير(الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة ) حول دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي بقطاع التعليم التقني.
وقد أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات القيادة الاستراتيجية في كلية فلسطين التقنية من خلال استثمار أمثل لرأس المال البشري والاهتمام بالتعلم والتحسين المستمر. إضافة إلى العمل على تدعيم التميز المؤسسي عبر تنمية وتطوير العاملين والأكاديميين وتوفير الوسائل التكنولوجية الحديثة اللازمة للتعليم التقني