نموذج مقترح لزيادة كفاءة الأداء التعليمى والبحثى في الجامعات من خلال تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني: دراسة ميدانية مقارنة بين الجامعات الأجنبية والجامعات الفلسطينية

ساميه عبد الله عبد المنعم (2017) نموذج مقترح لزيادة كفاءة الأداء التعليمى والبحثى في الجامعات من خلال تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني: دراسة ميدانية مقارنة بين الجامعات الأجنبية والجامعات الفلسطينية , العلوم الإدارية والمالية .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (9993.286 ك.ب) | عرض

ملخص

تهدف الدراسة للتعرف على استراتيجيات التعليم الإلكتروني وعلاقتها بزيادة كفاءة الأداء التعليمي والبحثي في الجامعات الأجنبية والفلسطينية، وقامت الباحثة بصياغة أربع فرضيات رئيسية، ومجموعة من التساؤلات لتغطي كافة جوانب الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، والاعتماد على أربع قوائم استقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من: (الإدارة العليا، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس)، حيث بلغ عدد الإدارة العليا في الجامعات محل البحث (206)، وعدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (375)، وطلبة الدراسات العليا (378)، وطلبة البكالوريوس (383)، وقد اختيرت العينة الطبقية العشوائية، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

  1. كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وكفاءة الأداء التعليمي في الجامعات الأجنبية والفلسطينية، بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الافتراضي.
  2. توصلت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وزيادة كفاءة الأداء البحثي بالجامعات بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الافتراضي، وبدلالة معنوية (0.01).
  3. أظهرت نتائج الدراسة بأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وزيادة كفاءة الأداء التعليمي والبحثي في الجامعات الاجنبية والفلسطينية.
  4. أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الجامعات الفلسطينية والأجنبية تجاه استراتيجيات التعليم الإلكتروني يعزى للجامعة.
  5. وضحت النتائج بأنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الإلكترونية (محددات التعليم الإلكتروني) وبين استراتيجيات التعليم الإلكتروني في الجامعات الأجنبية والفلسطينية.

وقد خلصت الدراسة للعديد من التوصيات، أهمها:

  • تبني تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية منها: (استراتيجية التعليم بالمحاضرة الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمناقشة، واستراتيجية عقود التعليم الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمحاكاة الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمشاريع الإلكترونية)، بتطبيق النموذج المقترح للدراسة.
  • تحسين بيئة وظروف التعليم الإلكتروني؛ وذلك بالعمل على توفير متطلبات التعليم الإلكتروني.
  • نشر ثقافة البحث العلمي من خلال استراتيجيات التعليم الإلكتروني، وعمل توأمة بين الجامعات الفلسطينية الأجنبية.
  •  والاستفادة من تجارب الجامعات الأجنبية في هذا المجال، وتبني الجامعات سياسات واضحة من شأنها تشجيع العاملين على استغلال أوقاتهم من أجل تطوير أدائهم التعليمي والبحثي.

إعداد خطة استراتيجية للتدريب على استراتيجيات التعليم الإلكتروني تشمل الطلبة والعاملين

تهدف الدراسة للتعرف على استراتيجيات التعليم الإلكتروني وعلاقتها بزيادة كفاءة الأداء التعليمي والبحثي في الجامعات الأجنبية والفلسطينية، وقامت الباحثة بصياغة أربع فرضيات رئيسية، ومجموعة من التساؤلات لتغطي كافة جوانب الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، والاعتماد على أربع قوائم استقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من: (الإدارة العليا، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس)، حيث بلغ عدد الإدارة العليا في الجامعات محل البحث (206)، وعدد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (375)، وطلبة الدراسات العليا (378)، وطلبة البكالوريوس (383)، وقد اختيرت العينة الطبقية العشوائية، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

  1. كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وكفاءة الأداء التعليمي في الجامعات الأجنبية والفلسطينية، بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الافتراضي.
  2. توصلت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وزيادة كفاءة الأداء البحثي بالجامعات بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الافتراضي، وبدلالة معنوية (0.01).
  3. أظهرت نتائج الدراسة بأنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعليم الإلكتروني وزيادة كفاءة الأداء التعليمي والبحثي في الجامعات الاجنبية والفلسطينية.
  4. أشارت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الجامعات الفلسطينية والأجنبية تجاه استراتيجيات التعليم الإلكتروني يعزى للجامعة.
  5. وضحت النتائج بأنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الإلكترونية (محددات التعليم الإلكتروني) وبين استراتيجيات التعليم الإلكتروني في الجامعات الأجنبية والفلسطينية.

وقد خلصت الدراسة للعديد من التوصيات، أهمها:

  • تبني تطبيق استراتيجيات التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية منها: (استراتيجية التعليم بالمحاضرة الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمناقشة، واستراتيجية عقود التعليم الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمحاكاة الإلكترونية، واستراتيجية التعليم بالمشاريع الإلكترونية)، بتطبيق النموذج المقترح للدراسة.
  • تحسين بيئة وظروف التعليم الإلكتروني؛ وذلك بالعمل على توفير متطلبات التعليم الإلكتروني.
  • نشر ثقافة البحث العلمي من خلال استراتيجيات التعليم الإلكتروني، وعمل توأمة بين الجامعات الفلسطينية الأجنبية.
  •  والاستفادة من تجارب الجامعات الأجنبية في هذا المجال، وتبني الجامعات سياسات واضحة من شأنها تشجيع العاملين على استغلال أوقاتهم من أجل تطوير أدائهم التعليمي والبحثي.

إعداد خطة استراتيجية للتدريب على استراتيجيات التعليم الإلكتروني تشمل الطلبة والعاملين

كلمات دلالية : التعليم الإلكتروني، استراتيجيات ، كفاءة الأداء البحثي والتعليمي، الجامعات.
الكاتب: ساميه عبد الله عبد المنعم
نوع العنصر : اطروحة
موضوع : العلوم الإدارية والمالية
مجلة : مجلة جامعة قناة السويس
اضافة بواسطة: : د.سامية عبدالله محمد عبد المنعم
تاريخ الاضافة : 18 January, 2023
أخر تعديل : 19 January, 2023
رابط : اضغط هنا