فاعلية توظيف مسرحة المنهج في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة

د. رنا فتحي العالول (2022) فاعلية توظيف مسرحة المنهج في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة , التربية .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (663.539 ك.ب) | عرض

ملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية توظيف استراتيجية مسرحة المنهج في تنمية مهارات حل المسالة الرياضية لدى تالميذ المرحلة األساسية الدنيا بمحافظة غزة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من )78 )تلميذة من مدرسة أم القرى األساسية المشتركة , وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة. ,ً ً وبعديا وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات حل المسالة الرياضية، و تم استخدامه، و تطبيقه قبليا كما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم باستخدام استراتيجية مسرحة المنهج, واستخدمت معادلة نسبة الفاعلية لماك جوجيان للتحقق من فعالية استراتيجية مسرحة المنهج في إكساب بعض المهارات الرياضية لدى تلميذات الصف الرابع األساسي، كما قامت الباحثة باإلجابة عن السؤال الرئيس اآلتي: 1 .ما فاعلية توظيف مسرحة المنهج في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى تالميذ المرحلة األساسية بمحافظة غزة ؟ وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : 1 -وجود فاعلية كبيرة السةتخدام اسةتراتيجية مسةرحة المنهج في تنمية المهارات الر ياضةية لدى تلميذات الصف الرابع األساسي. 2 -وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة ) α ≤ 05 ) .بين متوسطي درجات التلميذات الالتي يدرسةن الرياضةيات باسةتراتيجية مسةرحة المنهج ، وقريناتهن الالتي يدرسةن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي الختبار المهارات الرياضية.

كلمات دلالية : استراتيجية مسرحة المنهج - مهارات حل المسالة الرياضية
الكاتب: د. رنا فتحي العالول
نوع العنصر : دراسة
موضوع : التربية
مجلة : http://gu.edu.ps/Uploads/249f9e51-1f01-4374-a96b-d2c03e17bf9e.pdf
اضافة بواسطة: : د. رنا فتحي عودة
تاريخ الاضافة : 13 December, 2022
أخر تعديل : 13 December, 2022
رابط : اضغط هنا