كفاءة أداء التعليم الجامعي بين الواقع والتوقعات

ساميه عبد الله عبد المنعم (2019) كفاءة أداء التعليم الجامعي بين الواقع والتوقعات , العلوم الإدارية والمالية .

     
ملف PDF - نسخة مرسلة
تحميل (622.134 ك.ب) | عرض

ملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على كفاءة أداء التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات الدولية والفلسطينية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض والاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، ويتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (375). تم استخدام العينة الطبقية العشوائية ، واستخدم البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).
ووجدت الدراسة أن الوزن النسبي لمجالات كفاءة الأداء التعليمي كان مرتفعا عند 82.33 ، وكفاءة الأداء التعليمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات العالمية بلغ متوسطها (4.20) للجامعات الفلسطينية ، كفاءة الأداء التعليمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (3.30).
وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات ، من أهمها أهمية قيام الإدارة العليا بوضع معايير تساعد على زيادة كفاءة الأداء ، بينما بالنسبة للجامعات العالمية تعمل مع الجامعات الفلسطينية وتزويدها بالخبرات في هذا المجال.
كلمات دلالية : كفاءة الأداء التربوي، الجامعات، قطاع غزة، فلسطين.
الكاتب: ساميه عبد الله عبد المنعم
نوع العنصر : دراسة
موضوع : العلوم الإدارية والمالية
مجلة : International Journal of Academic Management Science Research (IJAMSR)
اضافة بواسطة: : د.سامية عبدالله محمد عبد المنعم
تاريخ الاضافة : 18 January, 2023
أخر تعديل : 18 January, 2023
رابط : اضغط هنا