عبد الحميد صلاح اليعقوبي (2022) تحليل محتوى كتاب العلوم للصف التاسع الاساسي في فلسطين في ضوء معايير (NGSS ) , التربية .
ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين معايير (NGSS) في كتاب العلوم للصف التاسع الأساسي ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة هي بطاقة تحليل المحتوى المبنية على قائمة معايير (NGSS) واستخدم الباحثان العديد من المعالجات والأساليب الإحصائية المناسبة. وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: توفر معايير (NGSS) بصورة مقبولة في كتاب علوم الصف التاسع الأساسي و وكانت موزعة كالتالي :
توافر معايير الأفكار التخصصية الرئيسة بنسبة 22%، أما معيار الممارسات العلمية والهندسية جاء بصورة جيدة بنسبة 43% يليها معيار المفاهيم المشتركة بنسبة 34%، ولقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: إعادة النظر في بعض معايير(NGSS) المتضمنة في كتاب العلوم للصف التاسع الأساسي وهي معايير الأفكار التخصصية الرئيسة.