حسن عاطف أبو ناصر (2022) تنميه مدعمات التفوق الذكي كمدخل لتلبية متطلبات التصنيف العالمي للجامعات في ضوء الاستراتيجيات الموجهة بالاستدامة ( دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية) , العلوم الإدارية والمالية .
ملخص
ملخص البحث:
هدف هذا البحث إلى التعرف على دور تنميه مدعمات التفوق الذكي كمدخل لتلبية متطلبات التصنيف العالمي للجامعات في ضوء الاستراتيجيات الموجهة بالاستدامة( دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء مقابلات مع عمداء التخطيط والجودة بالجامعات محل الدراسة، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات على عينة مكونة من (148)مفردة، ونظرا لصغر حجم مجتمع البحث، فقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل، وتم استرداد عدد (84) استبانة من العاملين في الادارة العليا في جامعتي الأزهر والإسلامية، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقات بين متغيرات البحث الثلاث( تنمية مدعمات التفوق الذكي، الاستراتيجيات الموجهة بالاستدامة، وتلبية متطلبات التصنيف العالمي) كما تبين أيضاً وجود أثر لمستوى تنمية مدعمات التفوق الذكي في تلبية متطلبات التصنيف العالمي للجامعات في ضوء تطبيق الاستراتيجيات الموجهة بالاستدامة في الجامعات الفلسطينية، وبناءً على نتائج البحث كان من أهم توصياته ضرورة الاهتمام بوضع الجامعات خطط واضحة وتوضيحها للعاملين لتعزيز متطلبات التصنيفات العالمية المختلفة للجامعات والمتمثلة بمتطلبات الموارد البشرية وذلك عبر الابتعاث الخارجي للعاملين والطلبة المتميزين و توفير مناخ للموظفين ينمي الإبداع والتميز لديهم والمتطلبات المادية من خلال رصد التمويل المناسب لتوفير الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة، والمتطلبات الأكاديمية والبحثية عبر التعلم المستمر من تجارب الجامعات الأخرى والتشجيع على النشر الدولي والمتطلبات الرقمية كالاهتمام بخطة تطوير مواقع الجامعة والمكتبة الرقمية .