د. رنا فتحي العالول (2019) تصور مقترح لتطوير برامج تمكين معلم المرحلة الأساسية الدنيا في ضوء المستجدات التربوية المعاصرة , التربية .
ملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على التصور المقترح لتطوير برامج تمكين معلم المرحلة االساسية الدنيا في ضوء المستجدات التربوية المعاصرة، واتبع الباحثان في دراسته المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الظاهرة وموضوع الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من)40 )معلم ومعلمة الذين يعلمون في مدارس الحكومة والوكالة بالمرحلة األساسية الدنيا بمحافظة شمال غزة تم اختيارهم بطريقة طبقية حسب الجنس، وجهة االشراف، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وتحقيقاً ألهداف الد ارسة استخدم الباحثان استبانة مكونة من )60 )فقرة موزعة على )10 )محاور. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: ان المعايير المهنية الواجب توافرها في برامج تمكين معلم المرحلة االساسية في كليات التربية من وجهة نظر )المعلمين، المدراء، المشرفين( جاءت بوزن نسبي 80.76 ،%كما اظهرت نتائج الدراسة انه توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى )α≤05.0 )بين متوسطات استجابات المبحوثين تعزى لمتغير الجنس لصالح االناث، وسنوات الخدمة لصالح من لديهم خبرة من اكثر10 سنوات، والمؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، ومتغير الوظيفة لصالح مدير المدرسة، ومتغير جهة االشراف لصالح مدارس الوكالة. كما اظهرت نتائج الدراسة انه ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى )α≥05.0 )بين متوسطات استجابات المبحوثين تعزى لمتغير المعلمين، ومدراء المدارس، والمشرفين التربويين، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بما يلي: ضرورة تبني ودعم برامج تمكين معلم المرحلة االساسية في ضوء المستجدات العالمية المعاصرة لجميع المواد وخاصة المرحلة االساسية، ضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلم المرحلة االساسية في الجامعات الفلسطينية بما يتناسب مع المستجدات المعاصرة لضمان الجودة المحلية والعالمية.